نور الأئمة عليهم السلام
اهلا ومرحبا بالمؤمنين والمؤمنات في هذا الصرح الأسلامي والأيماني موقع نور الأئمة عليهم السلام


نور الأئمة عليهم السلام رمز ايماني يمثل الثورة البطولة الشهادة والتضحية من اجل الحق ومجابهة الظلم والظالمين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
رحم الله من قراء سورة الفاتحةالمباركه لاأرواح المؤمنين والمؤمنات تسبقها الصلاة على محمد وآل محمد آللَّهُمَّے صَلِّے عَلَى مُحَمـَّدٍ وآلِے مُحَمـَّدٍ بسْمِ اڶڶّہ اڶرَّحْمَنِ اڶرَّحِيمِ ۞ اڶْحَمْدُ ڶڶّہِ رَبِّ اڶْعَالَمِينَ ۞ اڶرَّحْمنِ اڶرَّحِيمِ ۞ مَاڶِڪِ يَۈْمِ اڶدِّينِ ۞ ِإِيَّاڪَ نَعْبُدُ ۈإِيَّاڪَ نَڛْٺَعِينُ ۞ إهدِنَا اڶصِّرَاطَ اڶمُڛٺَقِيمَ ۞ صِرَاطَ اڶَّذِينَ أَنعَمٺَ عَڶَيهِمْ غيرِالمَغضُوبِ عَڶَيهِمْ ۈَڶاَ اڶضَّاڶِّين ۞
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أقوال الامام الحسين عليه السلام
الجمعة نوفمبر 10, 2017 2:06 am من طرف نور الأئمة

» قصة استشهاد سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام
الخميس مارس 02, 2017 11:01 am من طرف نور الأئمة

» استفتاءات
الإثنين فبراير 13, 2017 7:02 pm من طرف نور الأئمة

» حقيقة الروح الإنسانية مقال مستل من كتاب الفقه/العقائد للإمام الشيرازي الراحل أعلى الله درجاته
الإثنين فبراير 13, 2017 6:10 pm من طرف نور الأئمة

» الإمام الصادق عليه السلام ودوره في الإصلاح العام
الإثنين فبراير 13, 2017 11:56 am من طرف نور الأئمة

» شهادة السيدة الزهراء عليها السلام: مظلومية ومواقف وجهاد
الإثنين فبراير 13, 2017 11:17 am من طرف نور الأئمة

»  اروع ما قاله الامام الحسين علية السلام
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 1:04 am من طرف نور الأئمة

» دعاء وخطبتي الإمام الحسين عليه السلام يوم عاشوراء
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 12:13 am من طرف نور الأئمة

» الليلة المباركة .. ولادة الإمام الحجة عليه السلام
الإثنين مايو 23, 2016 11:28 am من طرف نور الأئمة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 » استفتاءات السيد السستاني- باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الأئمة
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

03072015
مُساهمة» استفتاءات السيد السستاني- باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الثالث

201السؤال:بالنسبة إلى الغسل الارتماسي في شهر رمضان .. هل هو مبطل للصوم ؟
الفتوى:لا يبطل .
202السؤال:كنت ادخل الماء بطريقة الرش أحيانا وعند الضرورة في الدبر في رمضان وغير رمضان ، جهلا بالحكم .. لا ادري كم مرة استخدمت هذه الطريقة في رمضان في السنة الماضية وفي غيرها ؟ فلا ادري كم يوم أو كم سنة ؟ وألان علمت من جنابكم إن هذه الطريقة تفطر الصائم .. فما العمل والحال أنى كنت جاهلا بالحكم ؟ وإذا كان واجبي القضاء .. فكم عدد الأيام اقضي ؟
الفتوى:إذا لم يصعد الى الجوف ، وكان يدخل الدبر فقط فانه لا يفطر ، واما مع احراز انه كان يصعد الى الجوف ، فيجب القضاء بالمقدار الذي تعلم انه اوجب بطلان الصوم ، ولا يجب المقدار المشكوك .
203السؤال:إذا احتلم الصائم في ليلة من ليالي شهر رمضان ، ولم يعلم بذلك الامر إلا بعد ظهور الفجر الصادق .. فما هو حكم صيامه ؟
الفتوى:صومه صحيح .
204السؤال:بنت تركت الصوم إبان بلوغها ، نتيحة جهلها بالحكم الشرعي ، ونتيجة اهمال والديها تعليمها ذلك .. فماذا يجب عليها ؟
الفتوى:يجب عليها القضاء فقط .
205السؤال:ماحكم صيام الجاهل بحكم غسل الجنابة الوجوبي ظناً منه بالإستحباب؟
الفتوى:صومه صحيح .
206السؤال:الصيام هل يجوز الاتيان به بنية الابراء لما في الذمة كالصلاة ؟
الفتوى:يجوز .
207السؤال:اعلم اجمالاً بطلان صومي في ايام شهر رمضان كالبقاء على الجنابة الى ان يطلع الفجر جاهلاً بالحكم ولا أعلم عدد هذه الايام حيث كان ذلك مع بداية تقليدي, فما هو تكليفي ؟
الفتوى:كذلك ولكن لا يبطل الصوم بالبقاء على الجنابة جهلاً بالحكم ,كما لا تبطل الصلاة ببعض انحاء الخلل جهلاً كالجهر بدل الاخفات أو العكس أو التمام بدل القصر بل أكثر من ذلك إذا كان الجهل عن قصور .
208السؤال:هل الإحتقان بالمائع في قبل المرأة مفطر أم لا وهل فيه القضاء والكفارة لو أتت به المرأة وهي :
1 عالمة بالحكم فأتت بالمحقن عمداً أو سهواً ؟
2 جاهلة بالحكم ؟
3 شاكة بالمفطرية ؟
الفتوى:لا يفطر .
209السؤال:هل يجوز شم الريحان في شهر رمضان ؟
الفتوى:يجوز .
210السؤال:هل يجوز التدخين للشخص الصائم ؟
الفتوى:إذا كان يدخل الحلق فالأحوط وجوباً تركه
211السؤال:لقد افطرت في شهر رمضان الماضي 10 أيام بسبب الدورة الشهرية وقد قضيت منها 8 أيام ولكن قبل إتمامي اليومين الباقين أتتني الدورة الشهرية وان ذلك قبل يومين من شهر رمضان المبارك لذلك سيحل الشهر الكريم وانا لم اقض اليومين الباقيين, مع العلم بانني كنت اجهل الحكم بانه يجب ان اقضي اليومين الباقيين قبل حلول شهر رمضان التالي, فما هو حكمي ؟
الفتوى:تقضيهما بعد شهر رمضان وتدفعين مضافاً الى ذلك 1.5 كيلو من الطعام كالخبز أو التمر أو غيرهما لفقير والحكم بوجوب الكفارة المذكورة مبني على الاحتياط الوجوبي فيما إذا كان التأخير لعذر .
212السؤال:لقد قرأت في احدى المجلات الاسلامية ان التواصل في الصوم حرام بدون افطار بين الصومين وأنا أصوم في كل سنة شهر رجب وشعبان وأواصلهما برمضان مع افطاري ببسب الدورة الشهرية, فهل صومي هذا حرام حتى ولو كانت نيتي قضاء ما بذمتي من دين, علماً بأنه لا يوجد بذمتي دين والحمد لله ولكن أنوي هذه النية احيتاطاً لعدم قبول صيامي ؟
الفتوى:المراد بصوم الوصال أن تصوم يومين من دون أن تتناول شيئاً في الليل بينهما .
213السؤال:كيف يتعامل المكلف الذي يعيش بين اخواننا السنة من حيث الصيام, كما تعلمون أنهم يعجلون إلى الأفطارمن حين ما يؤذن ولعله الوقت بعد لم يدخل ؟ هل يتعامل بالتقية وكيف ؟
الفتوى:يؤخر الافطار مالم يخف ضرراً فإذا خاف الضرر واضطر الى الافطار قبل زوال الحمرة فالأحوط وجوباً القضاء .
214السؤال:1 هل قطرة الانف مفطرة للصائم؟ 
2 إذا كانت قطرة الأنف مفطرة ، ما التكليف الشرعي لمن لايستطيع ترك استخدام القطرة في شهر رمضان ؟ هل يخرج مد عن كل يوم ؟ أم يقضي ؟ علماً بأن هذه القطرة استخدامها طوال العام؟
الفتوى:1 لاتفطر إذا لم تنزل الجوف .
2 إذا كانت تنزل الجوف لا محالة وأنت مضطر الى استخدامها نهاراً وجبت الفدية .
215السؤال:لدي بنت بلغت الان من العمر 9 سنوات هلالية وهذا شهر رمضان على ألابواب هل تصوم هذا الشهر ,علما أنها لاتعرف ماذا يعني هذا الشهر وأذا صامت وفي منتصف النهار أرادت أن تأكل شي هل نجبرها على الصوم أم لا ؟ وإن قالت أنها لاتستطيع الصوم ماذا نفعل ؟
الفتوى:يجب عليها الصوم إذا كانت تعقل التكليف وانصحوها أن لاتأكل ولاتشرب ولكن لاتراقبوها .
216السؤال:أنا صائمة واكملت الصيام اليوم ولكن قبل أن اصلي جائتني الدورة ,فما حكم الصيام ؟
الفتوى:إذا رأيت الدم بعد المغرب فصومك صحيح .
217السؤال:البخاخ المستعمل للعلاج عن طريق الفم اوالانف ياتي على نوعين فتارة يكون مادة مضغوطة تخرج بصورة تشبه الغاز واخرى تكون مادة سائلة مضغوطة نسبيا تخرج على شكل رذاذ سائل ,ما حكم استعمالهما في الصيام ؟
الفتوى:إذا كان لايدخل المعدة وإنما يدخل المجرى التنفسي والرئة لايبطل الصوم ولكن الظاهر أن السائل منه يدخل المعدة ولو في الجملة .
218السؤال:إذا كان الشخص الذي يعمل في الموسيقى العسكرية يلاقي في بعض أيام صيام شهر رمضان من أرهاقٍ يلزمه الافطار ، ويتأثر تأثراً بالغاً إذا لم يفطر .. فهل يجوز له الافطار ؟.. وماذا يجب عليه ؟
الفتوى:يجوز الإفطار إذا كان الصوم يضره ، أو يوقعه في حرج شديد لا يتحمل عادة .
219السؤال:ما هو تفسير الآية : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود ) ؟
الفتوى:أي يجوز لكم الأكل والشرب طول الليل ، حتى يتبين نور الفجر الصادق .
220السؤال:هل الأشياء التالية من المفطرات ، أم لا :
1 إستخدام معجون الأسنان ؟ 
2 استنشاق الروائح المنبعثة من عادم السيارة ، وكذلك استنشاق رائحة العطور ؟
الفتوى:لا يفطر شيء من المذكورات ، ولابد في استخدام معجون الأسنان من التحفظ على عدم نزول شيء في الجوف .
221السؤال:استيقضت بعد طلوع الفجر في شهر رمضان ، وقد اضطربت معدتي وبدأت أتقيأ ، ولكني مددت اصبعي اختياراً في فمي حتى أكمل التقيأ لأرتاح أكثر .. فما هو حكم صومي ذلك اليوم ؟
الفتوى:عليك القضاء .
222السؤال:في شهر رمضان أفطرت اليوم الأخير من أيام العادة ، وكانت المادة الخارجة لونها أصفر ، ولم أحتط بالصيام ، وذلك بسب الأنفلونزا .. فهل تجب عليّ كفارة ؟
الفتوى:لا كفارة عليكِ .
223السؤال:أنا من السعودية سافرت إلى البحرين ليلاً في شهر رمضان ، ورجعت قبل آذان الظهر .. فهل صيامي صحيح ؟
الفتوى:نعم صحيح.
224السؤال:هل إفطار أيام صوم تطوعي يترتب عليه كفارة ، أو أي حكم آخر ؟
الفتوى:يجوز ، ولا يترتب عليه شيء .
225السؤال:كنت أفطر في شهر رمضان مع أذان اخواننا السنة لمدة عشر سنوات سابقة ، مع عدم علمي بوجود فرق بين توقيت الأذانيين .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:عليك القضاء على الأحوط مع الشك في استتار القرص حقيقة ، وأما مع العلم بعدمه فالقضاء واجب حتماً.
226السؤال:من صام ولم يعرف الجنابة ولا غسلها .. ما حكم صومه ؟
الفتوى:إذا كان جاهلاً بالحكم غير مردد ، فصومه صحيح .
227السؤال:إذا احتلم قبل الفجر ولم يلتفت إلى نفسه ، وحينما التفت كان الفجر قد طلع فاغتسل فوراً .. فهل يصح صومه ؟
الفتوى:صومه صحيح .
228السؤال:بلع اللعاب لا يفطر، لكن بعض الأحيان يخرج من الأسنان ( دم ) ولا نشعر به إلا بعد بلعه مع اللعاب ، ثم نغسل الفم .. فما حكم ذلك ؟ وإذا كان عليّ شيء فأنا لا أدري كم مرة حدث لي مثل هذا الموقف ؟
الفتوى:الطعم الخاص لا يدل على الدم ، ومهما كان فالصوم صحيح في مفروض السؤال ، ولا يجب الغسل .
229السؤال:إذا تقيأ في نهار شهر رمضان ، ثم أكل من دون ان يسأل عن حكمه .. فماذا يجب عليه ؟
الفتوى:إذا لم يكن مردداً فلا يجب عليه ، إلا القضاء ، وإذا كان مردداً في الحكم وجبت الكفارة أيضا على الاحوط وجوباً .
230السؤال:إذا انتبه من منامه وأكل سحوره ، ثم تبين انه كان بعد طلوع الفجر .. فما حكم صومه ؟
الفتوى:يجب عليه امساك ذلك اليوم ثم قضاؤه .
231السؤال:إذا أفطر باعتقاد الغروب ، ثم تبين خطؤه .. فما هو حكمه ؟
الفتوى:إذا كان مطمئناً بذلك ، أو قامت عنده حجة شرعية على الغروب ، فلا كفارة عليه ويجب القضاء .
232السؤال:هل نظر طلاب الجامعة الطبية إلى فرج المرأة حين التعلم يبطل صومهم ؟
الفتوى:لا يبطل ، ولكن العمل المذكور غير جائز ، إلا في موارد الضرورة .
233السؤال:شخص حينما يصوم يحس بضعف في بصرهِ ، ولكنه حينما يفطر لا يحس ليلاً بذلك ، فاذا استمر في صومه .. فهل يصح الصوم منه ؟
الفتوى:صومه صحيح .
234السؤال:إذا غشي على الانسان الصائم ، ولعله خلال غشيته تصدر منه أعمال تبطل الصوم .. فهل يصح صومه ؟
الفتوى:يكمل صومه هذا على الاحوط ، وإذا لم يفعل قضاه .
235السؤال:بعض الادوية التي تُطعم بالابرة من خلال الوريد تشتمل على الغذاء .. فهل تبطل الصوم ؟
الفتوى:لا يبطل الصوم .
236السؤال:اذا اضطر الى الافطار يوم عيد العامه .. فهل عليه كفارة ؟
الفتوى:اذا لم يكن به من الاكل ، فعليه القضاء فقط .
237السؤال:شخص عنده آلام في المعدة ، واذا اراد ان يصوم رمضان فعليه ان يهجر التدخين خلال الشهر ، وهو مما يصعب عليه ، ولذا فهو لم يصم شهر رمضان .. فماذا عليه حالاً ؟
الفتوى:اذا كان الصوم يضره بالوضع الفعلي ، او كان هناك خوف الضرر و كانت الالام لا تتحمل عادة فصومه باطل ، واذا كان اقل من ذلك وكان يجوز له ان يفطر ولا شيء عليه سوى الفدية والقضاء ان لم يستمر المرض الى السنة الاخرى.
238السؤال:اذا كان يعاني من امراض معدية وهو يضطر لاستعمال الدواء ليدفع الالام .. فما هو حكم صومه ، والمفروض انه حتى لو استعمل الدواء عند السحور ، فانه سيعاني من الالام ايضاً ؟
الفتوى:كما ذكرنا اذا كانت الالام مما لا تتحمل عادة فالصوم باطل.
239السؤال:الكثير من المرضى يراجعون الطبيب قبل شهر رمضان للفحص ، ومن جهة اخرى فان كثيراً من المسائل الطبية لم يتم التحقيق الكامل حولها كي يتمكن الطبيب من البت في الامر .. فماذا يفعل الطبيب في حال كهذا ؟
الفتوى:يكفي خوف الضرر للحكم ببطلان الصوم.
240السؤال:إذا تقيء شخص صائم في أحد أيام شهر رمضان وأفطر ذلك اليوم .. فما حكمه ؟
الفتوى:يجب قضاوه ، ولا تجب الكفارة إن كان جاهلاً بأن الصوم لايبطل بالتقيؤ القهري ، ولا يجوز الإفطار 

241السؤال:عند بلوغي سن التكليف لم أستطع الصيام لأربع سنوات متواصلة للتعب والاعياء الذي كان يصاحبني عند الصوم مما يضطرني الى الإفطار .. فما هو الواجب علي تجاه تلك السنوات ؟
الفتوى:التعب والاعياء لا يجوّز الإفطار ، إلا إذا بلغ حد الحرج ، أو كان مضراً بصحتك .
242السؤال:هل الاستمناء مبطل للصوم حتى وان كان لا يعلم مفطريته ، ولكن يعلم حرمته ؟
الفتوى:لا يبطل إذا كان جاهلاً قاصراً غير متردد .
243السؤال:ماذا افعل إذا احتلمت وأنا صائم ؟.. وهل يمنعني ذلك من التبول ؟
الفتوى:لايضر بالصوم ، ولا مانع من التبول .
244السؤال:هل يجوز لشخص مطلوب قضاء صوم أن يدفع لشخص آخر يقضي عنه الصيام ، مع العلم أن الشخص حي لم يمت ؟
الفتوى:لا يجوز .
245السؤال:امرأة تعاني من خروج الدم من الحلق ، وفي الشهور الماضية من شهر رمضان المبارك كانت تبلع الدم وهي صائمة لجهلها بالحكم ، وهي لا تتذكر متى بدأت معها الحالة بالضبط ، فقد يكون أكثر من 15 سنة وهي لاتزال تعاني من مشكلة خروج الدم على الرغم من العلاج ، والمشكلة هي .. كيف تدفع الكفارة بسبب بلع الدم حيث قيل لها انه يعتبر ذلك إفطارا عن عمد ، وعلى شيء حرام ؟
الفتوى:إذا كان الدم قليلاً مستهلكاً في الريق ، فيجوز بلعه ولايبطل الصوم ، وإلا كان البلع حراماً ويبطل الصوم ، ولاكفارة عليها مع الجهل ، إلا إذا كانت مترددة وشاكة في ذلك ، فالأحوط دفع الكفارة حينئذ ، والواجب من القضاء والكفارة هو المقدار المتيقن من الصوم الذي افسدته ، ولايجب قضاء المشكوك .
246السؤال:هل التنظيف المهبلي في نهار شهر رمضان مبطل للصوم ؟
الفتوى:لايبطل .
247السؤال:جامعت زوجتي برضاها في نهار احد ايام شهر رمضان المبارك ، والسؤال هو : هل يجب علينا أنا وزوجتي القضاء والكفارة معاً ، أم القضاء فقط ؟.. وكم هو القضاء ؟.. وكم هي الكفارة ؟.. وهل يجوز دفع مبلغ من المال بدل صوم القضاء أو الكفارة ؟
الفتوى:عليكما القضاء والكفارة ، وقضاء صوم يوم واحد بدل ذلك اليوم .. والكفارة يكفي فيها لكل واحد منكما إطعام ستين مسكيناً يدفع لكل واحد 750 غراماً من الحنطة ، أو الطحين ، أو التمر ونحوها .
248السؤال:شخص لايعلم متى بدأ الصيام .. وهل عليه القضاء أم لا ؟ وإذا أراد القضاء بنية ما في الذمة .. هل يجب عليه دفع الفدية مع القضاء لمرور سنوات عديدة ، أو عليه القضاء فقط ؟
الفتوى:لايجب القضاء ولا الفدية ، مع عدم العلم .
249السؤال:عندما بلغت الحلم كنت اصوم شهر رمضان المبارك ، ولكن كنت احياناً ارتكب المفطر ، ولكن كنت في حالة الشك ما اذا كان فعلا يبطل ام لا ، ولكن لا اعلم كم مرة قد قمت بهذا العمل .. فماذا افعل ؟
الفتوى:يجب قضاء تلك الأيام ، ويجب دفع الكفارة أيضاً على الأحوط ، حيث كنت متردداً في مبطليته ، والواجب في كل ذلك المقدار الذي تعلم ببطلان الصوم فيه ، ولايجب في المقدار المشكوك .
250السؤال:إني أتعامل مع أشخاص مسلمين و غير مسلمين في شهر رمضان المبارك ، وأرى بوضوح مدى تضايقهم برائحة فمي (على الرغم من أنني أغسله قبل الإمساك ، وأستخدم مطهرا لإزالة الرائحة الكريهة المبتعثة من الفم ) ، وهذا الأمر سبب لي حرجا نفسيا شديدا .. فهل يجوز لي وقت الصيام أن أغسل أسناني بالفرشاة و المعجون ، أو أن استخدم مضمضة معطرة ، أو غرغرة معطرة ، أو عطر يرش داخل الفم ، أو علك يمضغ لتعطير الفم ، أو سواكا معطرا ، علما بان كل هذه الأمور تحتوي على مواد معطرة ذات نكهة تحس بالتذوق باللسان ، حتى لو لم تصل إلى الحلق ؟
الفتوى:يجوز كل ذلك ، إذا لم ينزل في الجوف .
251السؤال:هل أن التحاميل ( الأقماع ) الشرجية التي تؤخذ لخفض الحرارة ، و التحاميل المهبلية التي تؤخذ لمنع الحمل تبطل الصيام ؟
الفتوى:لا تبطل .
252السؤال:هل إستخدام الصائم معجون الاسنان في أثناء شهر رمضان جائز ، أم لا ؟
الفتوى:لا يفسد ، إذا لم ينزل الجوف .
253السؤال:في الصوم المستحب .. هل بإمكاني قطع الصوم في الحالات التالية :
1 لجوع ؟ 
2 لممارسة الجنس ؟ 
3 فقط للأكل ؟
الفتوى:يجوز .
254السؤال:ما هو حكم الغسل أي غسل الرأس والجسم كله بالماء والصابون في أيام الصوم ، سواء كان مستحبا أو واجبا ؟
الفتوى:يجوز .
255السؤال:شخص مصاب بمرض السكري ، وهو يأخذ جرعتين من الانسولين صباحاً ومساءً ، وقد نصحه أطباء اخصائيين في مرض السكر ( غير مسلمين ) بعدم الصيام في شهر رمضان ، وذلك لأنه يجب عليه تناول خمسة وجبات في اليوم مع هذه الجرع ، وإذا صام ونقصت كمية الدواء في الجسم سيرتفع نسبة السكري ، وقد يصاب في الكلية ، أو القلب ، أو العيون ، أو الكبد ، أما إذا لم يتناول الخمسة وجبات ، فقد يصاب بإغماء ورعشة في منتصف النهار ، وذلك لنقص كمية السكر في الدم .. ما حكم هذا الانسان في صيامه شهر رمضان المبارك ؟
الفتوى:لا يجب ، بل لا يجوز له الصوم ، فإن استمر المرض كما هو المعتاد إلى رمضان مقبل دفع الفدية بدل القضاء ، وهي إطعام مسكين واحد لكل يوم بدفع 750 غراماً من الحنطة ، أو الخبر ، أو نحو ذلك .
256السؤال:ما حكم سماع الأغاني خلال شهر رمضان أثناء النهار ؟.. وهل هي مفطرة ؟
الفتوى:يحرم ، ولا يفطر .
257السؤال:ما هو حكم صوم يوم الشك ؟.. هل صومه مستحب أم واجب ، أو أنه احتياط استحبابي ، أو وجوبي ؟
الفتوى:لا يجب صوم يوم الشك في أول رمضان ، وإنما يستحب لأنه من شعبان مالم يثبت الهلال ، ويجب في يوم الشك من آخر رمضان ، لأنه من رمضان ما لم يثبت الهلال .
258السؤال:في صوم القضاء كنت في الليل متردداً في ما إذا كنت سأصوم الغد أم لا ، وبعد استيقاظي من النوم لاداء صلاة الفجر قررت بأن اصوم اليوم ، واكملت الصيام في ذلك اليوم .. فهل صيامي صحيح ؟
الفتوى:الصوم صحيح .
259السؤال:لقد أجنبت في ليلة من ليالي شهر رمضان حيث أعلم بأنني أجنبت ، لكن لم أعلم أن الجنابة أصبحت في الليل أم الفجر ، ولم أكشف عن طلوع الفجر لأني لم أكن أعلم أنه يجب عليّ أن أكشف فلم أقم ، ولم أكن أعلم أيضاً بالكفارات .. فما الحكم في ذلك ؟.. هل القضاء ، أم القضاء والكفارة ؟
الفتوى:لا شيء عليك .
260السؤال:تزوجت العام الماضي قبل شهر رمضان المبارك بأسبوع ، وفي ثاني يوم من الشهر الكريم جامعت زوجتي في منتصف الليل ، ثم نمت معها ، فاستيقظنا على صوت المؤذن ، فأسرعنا إلى الاغتسال اثناء الأذان ، ثم انتهينا من الاغتسال قبل أن ينتهي المؤذن من الأذان ، مع العلم أننا صمنا ذلك اليوم أي واصلنا صيامنا ولم نفطر .
ما حكم صيامنا في ذلك يوم .. وهل علينا نحن الاثنين قضاء وكفارة ذلك اليوم ؟
الفتوى:لا كفارة عليكما ، وأما القضاء فإن كنتما واثقين حين النوم من الاستيقاظ قبل الفجر ، فلا يجب .. وإن لم تكونا واثقين حينه يجب القضاء .
261السؤال:امرأة نوت صيام يوم من الايام الواجب عليها قضائها من أيام الدورة الشهرية من أيام رمضان ، وفي أثناء صيامها أفطرت متعمدة .. فهل يجب عليها صيام يوم عوض عنه فقط ، أم ما هو الواجب عليها ؟
الفتوى:يجب صوم يوم آخر ، وإذا كان الإفطار بعد الزوال ، فعليها الكفارة أيضاً ، وهي إطعام عشرة مساكين تدفع لكل واحد 750 غراماً من الطعام كالخبز والطحين والحنطة ونحو ذلك .
262السؤال:ما حكم الإبر والحقن بشتى أشكالها ، سواء التي تحقن في الوريد أو العضل أو غيرها ، وكذلك البخاخ الذي يستخدمه من يعانون من ضيق التنفس .. هل تقدح في صحة الصوم ؟
الفتوى:الإبر والمصل الوريدي لا تبطل الصوم ، وكذلك البخاخ إذا كان يدخل الرية لا المعدة ، وأما الاحتقان بالمائع عن طريق الشرج فيبطل الصوم .
263السؤال:Iam 20 years old, when I was 13, I reached my puberty, I started fasting till I became 16. After being 16, I realized that there were days in Ramadan that I was doing delibrate or Fast breaking "Fotoor mota'amed" without knowing that it was break for the fasting, In fact, I do not remember that exact number of days that I was breaking the fast. The next Ramadan came on and I turned to 17, and I started fasting Ramadan right and correct. However, I did not re-fast again since I decided to ask my "Marge'a" and arrange this circumstances with him. So what should I do in my case. I heard of Kaffara or something like that. Please provide me with specific details to know. 

الفتوى:يجب عليك قضاء تلك الأيام .. وإن لم تعلم مقدارها فاقض المقدار المتيقن ، ولا يجب قضاء المقدار المشكوك ، ولا تجب الكفارة إذا لم تكن شاكاً في كونه مبطلاً ، ولكن يجب عليك كفارة تأخير القضاء عن أول رمضان حتى لو كنت جاهلاً معذوراً في جهلك على الأحوط ، وهي دفع 750 غراماً من الطعام كالخبز ، أو الطحين ، أو التمر ، أو غير ذلك لفقير واحد عن كل يوم ، هذا إذا كنت قد أفطرت بالأكل والشرب والجماع ، وأما إذا كنت قد أفطرت بغيرها ، وكنت جاهلاً قاصراً غير متردد فصومك صحيح ، ولا شيء عليك .
264السؤال:شخص كان لا يصوم رمضان حتى بلغ العشرين من عمر.. فماذا يجب عليه الآن ؟
الفتوى:عليه قضاء ما فاته من صيام بعد البلوغ والكفارة عن كل يوم أفطر فيه ، ولم يكن مريضاً ، أو مسافراً ، مع علمه بالوجوب ، وكذا مع إحتماله على الأحوط ، ويكفي الكفارة في فرض الوجوب دفع 750 غراماً من الطعام لستين مسكيناً بدلاً عن كل يوم .
265السؤال:إذا نوى شخص صياماً مستحباً ، ثم دعاه شخص لتناول الطعام .. فهل مستحب إجابة الداعي ؟ ويحصل بذلك على ثواب الصيام وثواب إجابة الدعوة في الحالات التالية ؟ :
ا- هل هناك فرق بين المؤمن وغير المؤمن ؟
ب- هل هناك فرق بين أن تكون الدعوة على شيء بسيط كالشاي والعصير ، وبين الدعوة على الوجبة الفطور أو الغداء مثلاً ؟
ح- هل هناك فرق إذا كان الداعي يعلم بصوم المدعوّ أو لا يعلم ؟
د- ما هو الحكم إذا تكرّرت الأمر يوماً بعد يوم ، كما لو كانت الزوجة تدعو زوجها للغداء يومياً ؟
الفتوى:ا الحكم خاص بدعوة المؤمن .
ب إليه .
ج لايختلف الحكم .
و الحكم خاص بالصوم المندوب .
266السؤال:هل إمرار اللسان على الشفاه بحيث أبقيها رطبة بشكل مستمر يضر بالصوم ؟
الفتوى:لايضر .
267السؤال:عندما كنت في فترة المراهقة كنت أمارس العادة السرية ، ولم اكن أعلم عن غسل الجنابة ، إلا بعد ان اصبح عمري 18 سنة تقريبا ، علما بأنني كنت أمارس هذه العادة المذمومة في شهر رمضان أيضا دون علمي بأنها تبطل الصيام :
1 هل يجب علي إعادة صيام شهر رمضان ؟.. وهل يترتب علي كفارة لتلك الأيام ؟
2 هل هناك فرق في الحكم الشرعي بين ممارسة هذه العادة في أثناء صيام شهر رمضان و بين البقاء على جنابة دون العلم بالحكم في الحالتين ؟
الفتوى:1 يجب قضاؤها إلا إذا كنت معذوراً في جهلك غير متردد في كونه مفطراً ، وكذلك تجب الكفارة على الأحوط إذا كنت ملتفتاً متردداً في ذلك ، وإلا فلا تجب .
2 لايبطل الصوم بالبقاء على الجنابة جهلاً بالحكم .
268السؤال:ما حكم من استمنى في يوم الشك ، وهو جاهل بأنه من المفطرات ، وأنه يوجب القضاء والكفارة ؟
الفتوى:إذا كان يوم الشك في آخر رمضان أو في أوله ، وتبين أنه من رمضان ، وجب القضاء فقط في مفروض السؤال ، إلا إذا كان معذوراً في جهله ، فلا يبطل صومه بذلك .
269السؤال:ما حكم من أفطر في شهر رمضان على صوت الأذان الذي اعتاد أن يفطر عليه ، ولكن كان شاكاً في صحة دخول الوقت قبل أن يفطر ، ولكنه أفطر ، ثم اكتشف أن الوقت لم يدخل ، وأن المؤذن كان متقدماً .. فما حكم هذا العمل شرعاً ؟
الفتوى:عليه القضاء والكفارة .
270السؤال:هل يجوز صيام قضاء عما في الذمة خلال فترة سفر ثلاثة ايام مثلا ؟
الفتوى:لا يجوز .
271السؤال:هل يبطل الوضوء بخروج الدم من الانف او اليد بعده ؟
الفتوى:لا يبطل .

272السؤال:هل يعتمد على قول الطبيب غير المسلم في تشخيصه لضرر الصيام على المريض المسلم ؟.. وهل يصح الصوم فيما لو اعتقد خلاف هذا التشخيص ؟

الفتوى:يجوز الاعتماد عليه ، ولو اعتقد عدم الضرر جاز الصوم رجاءً .

273السؤال:ما هو حكم من افطر في شهر رمضان على محرم مثل « الاستمناء » .. هل يجب عليه كفارة الجمع ؟.. وهل يوجد فرق بين الجاهل ، سواء القاصر او المقصر؟

الفتوى:لا تجب في الافطار على المحرم ، إلاّ كفارة واحدة جاهلاً قاصراً غير متردد بمفطريته في غير الأكل والشرب والجماع ، فلا يبطل صومه .. ولو كان جاهلاً مقصراً غير متردد في مفطريته فلا كفارة عليه .

274السؤال:هل يجوز استخدام التحاميل الشرجية أثناء النهار في شهر رمضان الكريم ، حيث أعاني من الامساك المزمن ، وأحتاج الى استخدامها ؟

الفتوى:يجوز .

275السؤال:متى يبدأ الإمساك عن الاكل ، من أذان الصبح او قبله ؟

الفتوى:من وقت علمك بطلوع الفجر ، ولا يجب الامساك قبله .

276السؤال:ما حكم من صام بنية : ( إن كان علي صوم واجب ، فإني أصوم إبراء ما في الذمة من الصيام الواجب ) ، ثم أفطر متعمدا قبل أذان الظهر ؟

الفتوى:لا شيء عليه .

277السؤال:هل يصح الصوم من المرأة المتبرجة ؟.. وهل تحصل على اجر الصائم ؟

الفتوى:لا يبطل صومها ، وأما الأجر والمقبولية فالله عالم بهما ، وقد ورد في الكتاب العزيز : إنما يتقبل الله من المتقين .

278السؤال:انا كنت اصوم صوماً قضاء نيابة عن شخص ، فأجنبت في الليل ، وكنت ناوياً ان استيقظ الى الاغتسال قبل الفجر ، ولكن المؤسف اني لم انتبه الاّ بعد طلوع الفجر ، فحسبت ان صومي باطل فاكلت قبل الزوال ، ناوياً ان اعوض عنه يوماً اخر .. فهل كان افطاري جائزاً ؟.. وهل علي الكفارة ؟

الفتوى:لا كفارة عليك ، وإنما تصوم يوماً آخر بدله .

279السؤال:بالنسبة للمغمى عليه ، إن لم يكن الإغماء بفعله ، واستمر طوال الوقت ، فلا يجب قضاء الصلاة :

1 ما معنى (إن لم يكن بفعله ) ؟

2 بالنسبة للبنج الذي يستخدمه الأطباء إن استغرق الوقت .. هل يشمله الحكم ، مع العلم انه ( البنج ) بموافقة المريض ؟

3 هل الحكم يسري لكل التكاليف ، أم يختص بالصلاة ؟

الفتوى:إن لم يكن بفعله ، أي لم يكن هو السبب ، ويشمل البنج المذكور ، لأنه بطلبه وموافقته ، ولايحرم ذلك ، بل قد يجب القضاء على الأحوط ، وأما الصوم فإن سبق منه النية وأفاق ، وجب الاتمام .. فإن لم يتم قضى .

280السؤال:هل يجوز للصائم ان يتحدث مع خطيبته من خلال الهاتف وغيره ، وهو صائم ؟

الفتوى:لا يحرم ولايفطر .

281السؤال:هل استخدام قطرات الانف أو العين ينزل الى فضاء الفم من المفطرات ، أم لا ؟

الفتوى:قطرة العين لاتفطر ، وأما قطرة الأنف ، فإن كانت تنزل الى الجوف وتعمد ذلك أفطر .

282السؤال:ما هي نية صوم رمضان المبارك ؟.. وهل هي يومية أو في بداية الشهر ؟.. وهل هي لفظية او في النية في القلب فقط ؟

الفتوى:يكفي النية الارتكازية الموجودة معك كل يوم .

283السؤال:هل يجوز للمرضع أن تفطر في شهر رمضان خوفاً من جفاف حليبها أم لا ؟.. و ما حدود ذلك .. و ما حكم من أفطرت إعتمادا على بعض ما يتناقل بين النساء ؟

الفتوى:المريض القليلة اللبن إذا خافت الضرر على نفسها ، أو على الطفل الرضيع جاز لها الافطار ، وعليها القضاء والتكفير عن كل يوم بمد ، والاحوط لزوماً الاقتصار في ذلك على ما إذا انحصر الارضاع بها بأن لم يكن هناك طريق آخر لا رضاع الطفل ، ولو بالتبعيض من دون مانع ، وإلا لم يجز لها الافطار .

284السؤال:ما حكم الباقي على الجنابة في شهر رمضان حتى طلع الفجر ، جهلاً منه بانه مفسد للصوم ؟

الفتوى:لا يبطل صومه ، إذا كان جاهلاً قاصراً غير متردد في المفطرية .

285السؤال:لماذا يعتبرالجماع في نهار شهر رمضان والقي من المفطرات ؟

الفتوى:حكم الله تعالى يجب ان يتعبد به ، سواء علم وجه الحكمة فيه أم لم يعلم .

286السؤال:هل يجوز لي الصيام وانا لدي كلية واحدة ، ولا ادري هل انَ صيامي سيؤثر على كليتي المتبقية ، ام لا ؟ حيث اني قد سألت احد رجال العلم وقال لي انها مسالة تقديرية ، اي انا اقدّرها ان كانت تسبب الضرر ام لا ؟.. وكيف استطيع تقديرهذا الأمر ، وانا لست من اهل الخبرة لتقييم هذا الأمر ؟ وبما انا اعيش في الغرب فإن غالبية الأطباء هم ليسوا مقتنعين بفكرة الصيام حتى وفي افضل الأحوال ، ارجو من سماحتكم توضيح تكليفي من هذه الناحية حيث انا لدي القدرة على الصيام ، ولكن لا استطيع ان اجزم بان صيامي سيوقع الضرر بكليتي المتبقية ام لا ؟.. وهل ان صيامي صحيح ، علماً انني لم اعلم ان لدي كلية واحدة ، الاّ بعد خمسة سنين من اجراء العملية بسبب عدم ذكرها في التقرير ، ولا حتى اعلامي بشكل مباشر ؟

الفتوى:يمكنك السؤال من الطبيب عن عدم الضرر في ترك شرب الماء والسوائل لمدة كذا ، وتذكر مقدار زمان الصوم في بلدك هذا ، وعلى كل حال فصومك السابق صحيح ، إن لم يتبين كونه مضراً ، وإلا فهو غير صحيح ، وتجب الفدية ، ويجوز بل قد يجب لك الإفطار مع الخوف من الضرر .

287السؤال:ما المقصود بفضاء الفم ، كما هو وارد في أحكام الصوم بالنسبة إلى الخلط « البلغم » ؟.. هل المقصود به ما بين الأسنان والشفتين ، أم ما داخل الفم بعد الأسنان ، أم غير ذلك ؟

الفتوى:المراد به كل الفم الذي ينتهي الى الحلق ، ولكن ابتلاع الخلط لا يضر بالصوم حتى لوكان في فضاء الفم .

288السؤال:امرأة وضعت في اذنها قطرات من الدواء في الساعة الرابعة صباحا ، ثم نامت على جنبها بحيث لا يصل الدواء الى حلقها ، ولكن عندما قامت في النهار كانت تحس بمرارة الدواء في حلقها .. فهل هذا يفطر صيامها ؟

الفتوى:لا يضر ذلك بصومها .

289السؤال:امرأة قامت لتناول السحور ، وكانت تظن ان الساعة الرابعة والنصف فتناولت السحور ، ثم سمعت صوت الآذان ( مع العلم أن هنا عندنا يؤذن في شهر رمضان في وقت السحر كل نصف ساعة الى أن يحين وقت صلاة الصبح ) ، فهي استمرت في تناول الطعام الى أن فرغ الآذان ، ثم انتبهت انه اذان الصبح .. فهل عليها القضاء ؟

الفتوى:لا يضر أيضاً حيث أن الآذان الموجود ليس حجة شرعية على طلوع الفجر ، فلعله طلع الفجر بعد فراغها من الاكل .

290السؤال:هل يعتبر الارتماس في الماء ( السباحة في بركة ) من المفطرات ؟

الفتوى:ليس من المفطرات .

291السؤال:هل ابر الانسولين تفطر ؟

الفتوى:لا تفطر .

292السؤال:إذا ثبت العيد عند أحد علماء غير الشيعة ، وكان ثقة ومنصفا معتدلاً .. هل يجوز لي أن أعتمد عليه لثبوت العيد ؟

الفتوى:لا يصح الاعتماد عليه ، إلا إذا أورث الاطمئنان .

293السؤال:من لا يتيقن وجود صوم واجب في ذمته ، وانما يشك فصام بعنوان براءة الذمة ، ففي مثل هذا الصوم .. هل له نفس حكم صوم القضاء الثابت ، ام يجوز لمثل هذا مع عدم اليقين ان يفطر بعد الظهر اختياراً ، أو استجابة لدعوة أحد المؤمنين ؟

الفتوى:يجوز له الافطار .

294السؤال:كانت اُمي في الصغر اثناء سن التكليف لم تكن تصوم ، والان قد كبرت بالعمر .. هل يجب عليها القضاء ، وخصوصا انها الان قد كبرت و قد لا تتمكن من قضاء كل صيامها ؟.. هل يمكنها دفع فدية ، أو صدقة ، أو تنويب الغير لصيامها ، أو صلاتها ؟

الفتوى:تقضي ما تقدر عليه ، وتوصي بغير ذلك ليقضى عنها بعدها ، ولا يصح القضاء عن الحي وان كان عاجزاً .

295السؤال:هل يجوز دهن الشعر في شهر رمضان ، وقطر العينين في حال التهاب شديد ؟.. وهل يجوز الاحتقان بابر المخدر البنج في الاسنان ؟

الفتوى:يجوز ، ويبصق الريق في الاخير ، ان لم يستهلك فيه الخليط .

296السؤال:هناك شخص تقيأ بدون عمد في شهر رمضان .. فما حكم صيامه ؟

الفتوى:صومه صحيح .

297السؤال:هل البكاء في نهار شهر رمضان يفطر الانسان ؟

الفتوى:لا يفطر .

298السؤال:عندما نقوم بطحن السكر في شهر رمضان يدخل في الفم ونحس بطعمه .. هل يفطر ام لا ؟

الفتوى:يفطر إذا نزل شيء الى الجوف ، ولا يفطر بمجرد التذوق .

299السؤال:هل يؤثر البخاخ ( بختين ) عند الأنف على الصيام ، علماً بأنه من أجل العلاج ؟

الفتوى:إذا كان غازاً يدخل الرية ، ولايدخل المعدة ، فلا يضر بالصوم .

300السؤال:هل تؤثر الإبر المنشطة للبويضات على الصيام ؟

الفتوى:لا تفطر
يتبع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://norforward.daddyboard.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

» استفتاءات السيد السستاني- باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الثالث :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

» استفتاءات السيد السستاني- باب الصوم - احكام المفطرات - الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الأئمة عليهم السلام :: الفئة الأولى :: الأستفتاءات-
انتقل الى: